الثلاثاء، 26 يوليو 2016

و الف آه يا جدع .......محمد العربى


و الف آه يا جدع --- بقلمى \ محمد العربى
و الف آه يا جدع
لمَا الجدع يتذل
دا القلب لمَا اتوجع
سمَع فى قلب الكل
مجروح بيشكى الألم
و يدارى بس بغلَ
و الحرقه طرحت آه
بس اللسان اتشل
ياعينى ع اللى انجرح
م الندل و الواطى
دا النخله طرحت بلح
عالى مهوش واطى
و اللى معاه الحق
عالى و مش واطى
و الندل مهما على
بيطاطى للواطى
بقلمى \ محمد العربى

السبت، 16 يوليو 2016

كان منايا يا هنايا......كرم شحات

كان منايا يا هنايا
إنى يوم جمبك اكون
بس خلصت الحكاية
وقت ما فتحنا العيون
إتخنق حلم المحبة
وإتفجإنا مرة واحدة
إن بكرا مش عشنّْا
وإنت مش ممكن تكون
فيه معايا
كان منايا
# كيمو #

لايق عليك .....محمد سالم


لايق عليك
***********
لايق عليك نفس الضباب نفس السراب نفس العدم
وتعيش ولاعابر سبيل فى زمان بخيل الخير فى أيامه إنعدم
وتفوت على نفس المكان تلقى الجدار بيك إتهدم
لايق عليك توب الشجن لايق عليك رحلة ندم
فيها الظنون تخلق جنون والنار مدفيها الألم
صوتك سكوت وصراخ وموت والكل للأحزان خدم

لايق عليك نفس الطريق فى ضلام وضيق صوتك على الظلم إنكتم
من بين إيديك دم البرئ سايل على الأرض إترسم
وغواك شيطان خلاك جرئ والقلب بالغل إتختم
محمد سالم

طيب أوى -- - محمد العربى

طيب أوى -- بقلمى - محمد العربى
صعبان عليَا الفراق
و الأهل و العيله
دنا قلبى طيب أوى
شايل هموم شيله
دنا زى متقول جبل
متدارى فى نجيله
بضحك فى وشك أوى
من قلة الحيله
شفت الشيطان الدنى
و اللى اتعمل فينا
دخل فى يوم حيينا
خللا الحرام زينه
و احنا اللى من بختنا
آمنا ورضينا
واهو كل يوم يفترى
و يطلع على عنينا
بقلمى \ محمد العربى

الدرس الثاني ....نجاح جاب الله .

إلي الأصدقاء الدارسين والشعراء والهواة :-هذه الأبيات كتبتها منذ ثلاثة أشهر تقريبا لم أراعِ فيها الوزن تماما ثم أعدت كتابتها في عشرين يوما مراجعة ووزن حتي تم تعديلها أسفل الأبيات
(مرحبا بالنقد البناء)نرجو المقارنة تحياتي/نجاح جاب الله
.............................اسألي الليل............................................
اسألي الليل ياليلي عن لوعتي وآساي الدفين
أنا الذي نطق فيك الشعر عذبا شجي الرنين؟
وأبيْتُ حين أراد القلم يَسْطِّر شعري الحزين
لأكتب لك أبياتاً تسكنيها فإذا بك لا تسكنين
بالأمس كنتِ تودين حبَّاً والأن أنت تصدِّين
فماذا تريدين وكفني علي يدي أفلا تعقلين؟
سكوتي! أم تشتهين موتي وذكري السنين
وماعرفت طعم النوم ولا الراحة ولا الحنين
رسمت الحبَّ بدموع عينيك آهاتٍ وأنين
لقدْ عزَّني الصبر وينتظرني القبر سجين
قبلكِ استلحفنا الهمُّ غطاءً وملحاً وطين
ثم بك افترشت الشوق حلما كي تسعدين
حذارٍ عاشقتي إن الظن شك ونار وسجِّين
إن كنتُ أعُزُّ عليكِ فغير ذاك الحب لاتظنين
...................................................................................
القصيدة في شكلها الجديد موزونة (البحر الرمل)(فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن)
===========مرحبا بالنقد===*تحياتي/نجاح جاب الله
.................اسألي عن لوعتي..........................................

اسْألي عنْ لوعتي ليلي اللَّيالي*كان همَّاً من أسي الصبُّ الَّدفينِِ
فأنا ذاك الَّذي ينطق شعـري********عنوةً مني شجيَّاً بالرَّنينِ
وأبي ألَّا سطورا لـــحبيبٍ *******قلمي يكتبها شعري الْحزينِ
همُّهُ في النَّظْمِ بيْتاً تسكنيـهِ *********فإذا أنتِ خيالٌ تسكنيني
اذكري ليلي بأَنَّا كيف كنَّا؟*****حينَ ذاب الشوقُ مزجاً بالحنينِ
قبلكِ اسْتلْحفت ذكري عثراتي***في غيابات الضني ينمو أنيني
وتذكْرْتُ بأنِّي كنت أصبو*********سكناً في قبرملْحٍ ذيبَ طينِ
أمْس كان الْود منِّي أمنياتٍ*******كمْ تمنَّي الوَجْدُ ليلي تشتهيني
كنتِ عمْري ،ذكرياتي ،وحياتي*** وخصامي،وعتابي، وسنيني
إنْ أنا كنْتُ عزيزاً وحبيباً *********فلماذا عبثاً ماتتْ شجوني؟
اذكري حين افترشنا الشوق حلماً*وارْتشفْناكأس خمرٍ من عيوني
لا تخافي قدراً يأتي غلابا******ربما الخوف شريداً في ظنوني
ياحبيباً طال شوقي واشتياقي****فيك حبِّي وهوي الشوق فتوني
لا أبالي فيك قتلي فإذا ما *******أنت حراٌ وأنا خلْف السجونِ

شعر المعلقات .....نجاح جاب الله

الدرس الثالث في تعليم علم العروض والقافية
========================
قلنا في الدرس الثاني أن التفعيلة إما خماسية (خمس وحدات صوتية)أو سباعية
والسؤال المطروح هنا
لماذا استخدمنا مصطلح (وحدات صوتية )ولم نقل مثلا أن التفعيلة خمسة حروف أو سبعة حروف؟
والإجابة هي أن الحرف الواحد في التفعيلة قد يكون أحيانا أكثر من وحدة صوتية عندما يكون منوناً أو مشدَّدا وسيأتي تفصيل ذلك فيما بعد
*والسؤال التالي هل التفعيلات الخماسية متشابهة وكذلك التفعيلات السباعية؟
والإجابة بالطبع لا فقط التشابه في عدد الوحدات الصوتية وجميعها مختلفة في ترتيب تلك الوحدات
إذن التفعيلة أجزاء ...نعم التفعيلة لها مكونات وهذه المكونات أيضا عبارة عن وحدات صوتية ويمكن أن نطلق تجاوزا علي هذه الوحدات الصوتية مانسميه (الحركات والسواكن)والحركات هي العلامات الإعرابية في النحو وحركات الرسم الإملائي للحروف مثل الفتحة علي الألف في أَناوالضمة علي الياء في يُوسف والكسرة تحت الألف في إِلي، والسواكن هي (حروف العلَّة ألف وياء وواو المد بالإضافة إلي سكون الجزم وسكون الوقف وسكون إشباع الضمائر عند النطق)
والسؤال :هل ممكن تبسيط الكلام السابق أكثر بمثال تطبيقي نفهمه بسهولة

والإجابة نعم بهذه الطريقة السهلة
==================
سنعطي مثلا للحركة الرمز ( /)،وللسكون الرمز (0)
ونضرب مثالا علي كلمة (مَا)سنجد أنها حركة فساكن سيقابلها إذن (/0) وسماها الفراهيدي (سبب خفيف)
ومثالا آخر علي كلمة (لِمَ)سنجد أن مايقابلها (//)وسماها الفراهيدي (سبب ثقيل)
ومثالا لكلمة (أنَا)سنجد أن مايقابلها (//0) وسماها الفراهيدي (وتد مجموع)
ومثالا لكلمة (نَامَ) سنجد أن مايقابلها (/0/ )وسماها الفراهيدي (وتد مفروق)
وثالا لكلمة (أَكَلُوا )سنجد أن مايقابلها (///0)وسماها الفراهيدي (الفاصلة الصغري)
ومثالا لكلمة (ضَرَبَنَا)ويقابلها (////0)وساها الفراهيدي (الفاصلة الكبري)
والمطلوب الآن من متابعينا أن يحاولوا التمرس علي مقابلة الرموز السابقة بكلمات من عندهم وذلك مايسميه العروضيون بالوزن حتي نلتقي في الدرس الرابع إن شاء الله ونستكمل كل مايخص (التفعيلة)من مكونات وأجزاء
............تحياتي لحضراتكم/

نجاح جاب الله

الدرس الرابع في علم العروض والقافية......نجاح جاب الله


الدرس الرابع في علم العروض والقافية
======================

يقول العروضيون أن البيت الشعري هو أصغر وحدة في القصيدة و(التفعيلة)هي أصغر وحدة في البحر الشعري
*وعلينا ان نعلم أن التفعيلات جميعها عشر وهي التي يتكون منها كل البحور سواء البحور الفراهيدية أو البحور النبطية أو البحور الحديثة وهي

*فعولن-فاعلن -مفاعيلن-مفاعلتن-متفاعلن-فاعلاتن-مستفعلن-مفعولات-مستفعٍ لن-فاعٍ لاتن
والسؤال هنا:ماعلة أن يكون عدد الوحدات الصوتية للتفعيلة عددا فرديا (إما سبعًا وإما خمساً)؟
والإجابة هي:
التفعيلة الخماسية تتكون من (سبب+وتد)والسبب يتكون من وحدتين صوتيتين سواء كان خفيفا (0/)أو ثقيلا(//) والوتد يتكون من ثلاث وحدات صوتية سواء كان وتد مجموع(//0)أو وتد مفروق(/0/)
والتفعيلة السباعية تتكون من سببين ووتد

*وخلاصة القول علي دارسي علم العروض أن يعرفوا من مصطلحات العروض أربعة أشياء أولا وهي (الأسباب والأوتاد والتفعيلات والبحور)
وعلي ناظمي القصائد الفصحي معرفة أربعة أخري وهي(النطق الإملائي والرسم الإملائي للكلمة وتراكيب الجمل وأصول النحو والصرف)
*إذن التفاعيل في عمومها عبارة عن ترتيب لأوتاد وأسباب ومن ثم ترتيب وحدات صوتية يسهل معها معرفة البحر الذي تم عليه نظم القصيدة الفصحي
والسؤال هل الترتيب في الأوتاد والأسباب يؤدي إلي تغيير في البحور؟
والإجابة نعم ولنضرب مثالا لذلك

التفعيلة (فعولن)عبارة عن(وتد مجموع (//0) وسبب خفيف 0/) )فهي تساوي (0/0//)
أما التفعيلة (فاعلن) فهي أيضا نفس التكوين مع اختلاف الترتيب (/0+//0)=(/0//0)=فاعلن
و التفعيلة (مفاعيلن)عبارة عن (//0+/0+/0)
فإذا بدأناها بالسبب أصبحت(/0/0//0)=(مستفعلن)
وعلينا الفهم بأن تكرار التفعيلة ينتج عنه خمس بحور صافية هي
(المتقارب) (فعولن فعولن فعولن فعولن) وذلك في الشطر الواحد)
و(المتدارك (فاعلن فاعلن فاعلن) ثلاث مرات في الشطر الواحد)
و(الهزج (مفاعيلن مفاعيلن) مرتين في كل شطر و(الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن)في كل شطر
(والرمل ((فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن)في كل شطر
الشعر الجديث بأنواعه يستخدم هذه البحور فقط إذ ليس مسموحا في الشعر الحر استخدام أكثر من تفعيلة لكن الجائز هو استخدام الزحافات في التفعيلة الواحدة
ومن هنا نعلم أن البحور المركبة والتي تنتج بتكرار تفعيلتين عددها عند الفراهيدي أحد عشر بحرا

وجدير بالذكر هنا أن نعرف أن ثمت شيئاً مهماً جدا سنتناوله في الدرس الخامس إن شاء الله ألا وهو الزحافات والعلل التي تدخل علي التفعيلات فتفير ترتيب السواكن بعد الحركات لكنها لاتغير من مسميات البحور
...........الي اللقاء في الدرس الخامس إن شاء الله
...............تحياتي إلي حضراتكم /نجاح جاب الله

شعر المعلقات .....نجاح جاب الله

المعلقة الثانية عشرة /فجر الجمعة21/4/2016/نجاح جاب الله
البحر الطويل بدائرته العروضية التامة/مرحبا بالنقد علانيةً
......................بكاء علي الحبيب الغائب.............................
فعولن/مفاعيلن*فعولن/مفاعيلن***فعولن/مفاعيلن*فعولن/مفاعيلن
فلوْ كان دمْعي في هواكَ حياةً كنــــــتُ أشكو الليالي ظلْمها حتي أمنِّيها
وأجْني من الأشعار شوْقاً يواسيني*****نحيباً إلي الدنيا عساني أبَكِّيها
لأنِّي تعاني في بعادي من الذكْري***عيوني يراها النَّاس تدمي فأخفيها
وليلٍ يراني باكياً لايبالي مـــــــــن*****بكائي فإنْ رام اْلكري بات يضنيها
فإن طالَ بي همِّي وجفَّتْ دموعي قدْ***تعاني جفاءً في عيوني مآقيها
أعود،إلي شعري فيحنو بإلْهـــــامٍ******عليَّ حروفٍ من شجونٍ معانيها
أبات، وقلبي من لهيبي يواسيني*****ونفسي تعاني همَّها لا يواسيها
فلا راحة بالْبال تأتي فتنسيني******وشعري يعاني حرْفهُ منْ قوافيها
وصدْري من الأوجاع أنَّتْ تراقيهِ******وروحي من الآلام ضاعتْ أمانيها
وما طاوعتني في البكا دمْعتي إلَّا *غلاباً وتاهتْ ضحكتي في عراويها
فلو كنْت أدري للْهوي مُرُّهُ يوما******فما راقت الدُّنيا تباهي تحدِّيها
يقولون أنَّ الْحبَّ تبقي معانيهِ*****فإنْ تهْلك الْأجساد فالرُّوح تبقيها
سأبقي علي حبِّي وفيًّا لها ذكري****وياليتني أصحو صباحاً ألاقيها
تري يا بعيدا عن عيوني تراني أم**خيالي من الْهجْران يحنو لواديها
تري أين أنْت الْآن منِّي حبيبي يا***حبيبي أنا روحي تنادي فناديها
........تمت بحمد الله فجر الجمعة 21/4/2016تحياتي/نجاح جاب الله

الخميس، 14 يوليو 2016

Mohamed Saied‎‏.

https://m.facebook.com/story.php…



غنوة بصوت الصديق محمد اسماعيل

شعر عامي...محمد علاء الدين

******((وحدتي والليل ))******
في ظلمه الليل اكتسي القلب بالفكر
باكفان سوداء تنذر بيوم عرس البكر
في طريق موحش لي كسالف الذكر
وافكار تقتلها افكار وفكريؤد بفكر
وانانيه تصرع الفروسيه بكل المكر
وخيوط تنساب لتخفي مولد كل فجر
فتنهدل احزاني وحوش فارقت وكر
تنهش في ذكراها تحولني اعزل وتر
وحده هي كل حياتي ووحده في القبر
اكفان تغطينا احياء تكسر انفاس الكبر
ونعوش كببيوت النحل تعلمنا الصبر
تضيع فيها هيبه شامخ ويزول القدر
فحياتي كمماتي لا يفرقهما سوي القبر
***بقلمي\ محمد علاء الدين****
ده اللي حصل هههههههههه